مـنـتـدى لين الصعيدي
مـنـتـدى لين الصعيدي
مـنـتـدى لين الصعيدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنـتـدى لين الصعيدي
آهلـآآ وسهًلآ بكٍ آخًتيُ و أخيْ في مٌنتدى[ملاك إسماعيل]الرسمي .. نتمنٌى لكٍ آجمًل آلاوقآتِ معنآا ولا تفوت آلفرصة إنَ كنتٍ [زآئر/ة] وسجلًُ لتسًتمتع معنآ مع تحيات اداره المنتدى.
المواضيع الأخيرة
»
ملاك اسماعيل ترتل القرأن
الأحد يوليو 08, 2012 11:13 pm من طرف
محبة ملاك اسماعيل
»
خبر عن الاموره ملاك اسماعيل
الأحد يوليو 08, 2012 11:05 pm من طرف
محبة ملاك اسماعيل
»
كواليس عمر وملاك إسماعيل
الأحد يوليو 08, 2012 10:55 pm من طرف
محبة ملاك اسماعيل
»
« «© احلى ديكورات منزلية لعيونكم
الأربعاء يونيو 06, 2012 11:41 am من طرف
nohaila
»
صَالُـــــــونَأأأتْ جَدِيدَه ★ بِتَنْسِـــيقْ ضَــــوْئِي رَائِـــــــــــــعْ
الأربعاء يونيو 06, 2012 11:38 am من طرف
nohaila
»
غرف نوم ومفروشات السرير رائعة................ ادخلوا وشوفوا؟
الأربعاء يونيو 06, 2012 11:37 am من طرف
nohaila
»
تم افتتاح صفحه للمنتدى
الثلاثاء يونيو 05, 2012 11:03 pm من طرف
youssra faress
»
نصائح مهمة لترتيب حقيبة السفر
الثلاثاء يونيو 05, 2012 9:12 pm من طرف
nohaila
»
أدوات مطبخ عصريه جداً بس روووووعه
الثلاثاء يونيو 05, 2012 9:09 pm من طرف
nohaila
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
youssra faress
nohaila
youchi
fati hassan
محبة ملاك اسماعيل
» كٻَٻَوتِ ضځٷشۂ «
مـنـتـدى لين الصعيدي
::
»عــــــام«
::
¦قـسـم الـإسـلـامـي¦
هل ذقت حلاوة الأنس بالله ؟؟
كاتب الموضوع
رسالة
youssra faress
Admin
®«©(عدد المساهمات)©«®
:
222
®«©(تاريخ التسجيل)©«®
:
29/05/2012
®«©(العمر)©«®
:
26
موضوع: هل ذقت حلاوة الأنس بالله ؟؟
الجمعة يونيو 01, 2012 7:01 pm
هل ذقت
حلاوة الأنس
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
؟؟
اللهم أ ذق من دخلت
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بقربك وحلاوة مناجتكــ
يقول
الإمام ابن القيم
:
إذ
استغنى الناس بالدنيا
فاستغن أنت
بالله
وإذا فرح الناس
با لدنيا
فافرح أنت بالله
وإذا أنس الناس بأحبائهم
فأنس أنت
بالله
وإذا ذهب الناس
إلى ملوكهم وكبرائهم يسألونهم الرزق
ويتوددون إليهم
فتودد أنت
إلى الله
الأنس ضد الوحشة أي الألفة
بالشيء
وهو روح القرب من الله
قال تعالى
:
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ
الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ
يَرْشُدُونَ
}
البقرة 186
فاستحضار القلب هذا البر والإحسان واللطف : يوجب قربه من
الرب سبحانه
وتعالى،
وقربه منه يوجب له الأنس،
و
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
ثمرة الطاعة
والمحبة؛ فكل مطيع مستأنس وكل عاص
مستوحش كما قيل
:
فإن كنت قد
أوحشتك الذنوب * فدعها إذا شئت واستأنس
المحبة هي الطريق
الموصلة للأنس
إن كثيرا منا علاقته
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
روتينية فهو يتعبد لله وفقط
لأنه اعتاد
ذلك من الصغر إننا نريد أن تكون العلاقة بيننا وبين
الله
علاقة حب
قال تعالى
(
يحبهم
ويحبونه
)
ولاحظ أن الله ابتدأ بقوله {
يحبهم }
)
فالعلاقة بينك وبين الله علاقة حب وأساسها الحب
(
فليس
العجب من عبد يتودد إلى سيده لكن العجب كل العجب من ملك يتودد إلى عبيده
ويقول بعض السلف
( أعظم
نعمة علي أن الله هو الله)
من يكن قلبه مشغولاً
بحب الله . . عامراً بالإيمان به سبحانه . .
يجد في نفسه الأمان والسلام والاطمئنان
. . .
ويشعر بالأنس
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
في كل لحظة في حياته . . مستأنساً
بذكره له سبحانه وتعالى
، بعبادته له بتلاوته للقرآن الكريم
.
والأنس
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
شعور
يمتزج بالهيبة والخشوع، يغمر كيان الإنسان
كله مما يجعله يجد سعادته
في خلوته،
وهناءه في وحدته، يناجي ربه . . يشكو همه إليه . .
يشكره على نعمته
. .
يتغنى بالدعاء له والثناء عليه والتسبيح والتقديس له عز وجل،
ويشعر بأن كل
ما في الكون من مخلوقات
نغمات مميزة تشترك معه في التسبيح لله عز وجل فيحس بأن
هناك
ألفة ومودة بينه وبين الطبيعة وجميع المخلوقات الأخرى . .
هناك صداقة بينه وبين
الكون . . إنه يفهم لغة الكون . . والكون
يفهم لغته، وهذه اللغة المشتركة بينهما
هي
التسبيح والشكر لله والإحساس بآثار حب الله في الوجود كله
.
والأنس إحدى آثار
المحبة
وهو حال يصل إليه السالك معتمداً على
الله، ساكناً إليه ، مستعيناً به،
وفى
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
تبقى الهيبة مع الله ، وبذلك يكون
الأنس طمأنينة ورضا بالله
.
ولا يشعر
الإنسان المؤمن المحب لله بالأنس في أوقات العبادة
فقط.. فإن فضل الله عليه عظيم
حيث يفيض الله عليه بالأنس
في أوقات الانشغال والاهتمام بأمور الحياة اليومية لأن
الله يغمره
ويملأ قلبه وكيانه كله،
فأصبح
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
يحيط به سواء في وقت الانشغال
أو في وقت العبادة
.
من كان
في سخطه محسنا ** فكيف يكون إذا ما رضي
بعض الناس يعتقدون أن الوحدة تعنـي أن يعيش الإنسان وحيداً
أي وحدة
الوجود الإنساني،
في حين أن الإنسان المستأنس
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
في كل لحظة أيقن وعرف
أن هذا
ليس هو مفهوم الوحدة أو الغربة ،
فإن الشعور بالوحدة هو
فراغ القلب من حب الله
. . . .
والشعور بالغربة هو فراغ القلب من
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بالله
....
فإذا
كان نعيم
الجنة كله لا يساوي شيئا بالنسبة إلى لذة النظر إلى وجه الله الكريم
فكذلك نعيم
الدنيا لايساوي شيئا مقارنة بنعيم
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بالله
يقول بعض السلف
:
(مساكين أهل الدنيا
خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها
…
حلاوة
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بالله
)
فإن
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
الحقيقي هو أنس الله وليس أنس
الإنسان، وأن الفراغ
الحقيقي هو فراغ القلب من حب الله وليس فراغ الوجود الإنساني
.
ويقودنا الإنسان المحب لله الذي يملأ حياته
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بالله إلى
حقيقة
هامة لابد أن نقف عندها في لحظات من التأمل العميق
:
إن
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
هو أنس الله وأن الحب هو حب الله ومن يستأنس
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
فإن الله
يؤنسه ومن يحب الله فإن الله يحبه،
ويمن عليه من فيوضاته وعطائه ما يشغله ، ويؤنس
وحدته،
حتى ولو عاش وحيداً في هذا الوجود
.
أما من كان قلبه فارغاً من حب الله والأنس
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
، فإنه
سيشعر
بالوحدة والغربة والعزلة حتى
ولو كان حوله الناس جميعاً ، وهنا سيغلق القلب
أبوابه
وستفتح النفس أبوابها التـي تقود الإنسان
إلى سبيل الشهوات والنزوات والهوى،
فيضل السبيل ويسلك
طريق الضياع، والحيرة ، والتخبط، والهلاك الذي يودي به حتماً
إلى
الشقاء
.
فالقلب دائماً يفتح أبواب طريق النور
.
أما النفس فتفتح أبواب
طريق الهوى
.
وانشغال القلب دائماً
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
وحب الله يفتح
لنا أبواب طريق النور
بأمر الله حيث
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بالله، والسلام النفسي مع كل شيء
في
الوجود ، فترتقي النفس إلى حيث يجب أن تكون من
الصفاء . . .
والنقاء
. . .
والنورانية
وفي الدعاء المأثور
:
(أستغفرك من كل لذة بغير ذكرك، ومن كل راحة بغير
أنسك، ومن
كل سرور بغير قربك، ومن كل شغل بغير طاعتك
… (.
هذا الدعاء يتضمن استغفاراً
ويتضمن إشارة إلى أربعة
أبواب للتواصل مع الله تعالى
أحدها التواصل من خلال الذكر، والآخر من خلال
الأنس،
والثالث من خلال القرب، والرابع من خلال
الطاعة
…
ومن وجد الله
فماذا فقد ، ومن فقد الله فماذا وجد ؟
!
وهناك ثلاث أدوات رئيسية لتحقيق
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بالله
:
1
ـ القلب
:
سئل
أبو
سليمان الداراني
-
رحمه الله - :
ما أقرب ما يُتقرب به إلى الله عز وجل ،
فبكى ، ثم قال : مثلي يسأل عن هذا ؟
أقرب ما يتقرب به إليه أن يطلع على قلبك وأنت
لاتريد من الدنيا
والآخرة غيره جل وعلا
.
يقول
ابن القيم
:
في القلب شعت لا يلمه إلا الإقبال على الله وفي القلب وحشة
لا
يزيلها إلا
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بالله،
وفي القلب خوف وقلق لا يذهب إلا بالفرار إلى الله، وفي
القلب
حسرة لا يطفئها إلا الرضا بالله
.
وقد جعل الله سبحانه القلب محلاً
لعبوديته وإنك لتجد أمامك الكثير
من أعمال القلوب تتصل بها من خوف
ورجاء ومحبة
وتوبة وصبر وأنس ورضا وطمأنينة، على
أنه
أقرب وسيلة للاتصال
بالله تعالى هو تذلل القلوب لعلام الغيوب،
وفي هذا يقول
ابن القيم
:
دخلت على الله من أبواب
الطاعات كلها فما دخلت من باب إلا
رأيت عليه الزحام فلم أتمكن من الدخول
حتى جئت باب الذل والافتقار فإذا هو أقرب باب إليه، وأوسعه
ولا مزاحم فيه
ولا معوق فما أن وضعت قدمي على عتبته فإذا هو سبحانه أخذ بيدي
وأدخلني عليه
.
والقلب المريض هو القلب الذي يتعذر عليه أداء الوظيفة التي خلق من
أجلها
فالقلب خلق لمعرفة الله ومحبته
يقول
ابن القيم عن شيخه ابن تيمية
في قول النبي
صلى الله عليه وسلم
( لا تدخل الملائكة
بيتا فيه كلب ولا صورة)
إذا كانت الملائكة المخلوقون يمنعها الكلب والصورة
عن دخول البيت
فكيف تلج معرفة الله عز وجل ومحبته وحلاوة ذكره
والأنس
بقربه في قلب ممتلىء بكلاب الشهوات
وصورها
..
2
ـ
اللسان
:
اللسان وسيلة اتصال قوية وفعالة مع ربك قال
تعالى في كتابه
الكريم
:
{
فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ
}
[
البقرة:152
وفي حديث الذين يظلهم
الله بظله يوم لا ظل إلا ظله
(ورجل ذكر الله خاليا ففاضت
عيناه )
وفي الحديث القدسي يقول النبي
صلى الله عليه
وسلم
عن ربه
:
"
أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه
".
ولك أن تتصور هذا الاتصال الراقي في حال ذكر الله
فكلما ذكرت الله ذكرك الله وكان
معك
..
قال
الإمام
الجنيد
لتلاميذه
تعالوا بنا نذكر الصالحين فبذكرهم
تحل البركة
فقال بعض طلبته يا شيخنا إذا ذكرنا الصالحين تحل البركة
فماذا
إذا
ذكرنا الله ؟
فاطرق الشيخ قليلا ….ثم رفع رأسه فقال
إذا ذكرنا الله حلت الطمأنينة في القلوب
(
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
).
3
ـ الجوارح
:
والجوارح أمامها خيارات كثيرة جدًا للاتصال
بالله من صلاة
وصيام وصدقة وحج
وإماطة الأذى عن الطريق ومساعدة الآخرين وزيارة
المريض وغير ذلك
.
وهكذا تظل بقلبك
ولسانك وجوارحك في تقرب إلى الله واتصال بالله
إلى
أن تفوز بما جاء في الحديث القدسي
:
(وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب
إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته
كنت
سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها، وإن
سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه)
فهذا
الرجل الذي
يحبه الله
على اتصال دائم
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
وعينه
على اتصال
دائم
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
وأذنه ورجله ويده إنه دائمًا مع الله
.
أوصت امرأة صالحة أولادها فقالت
(
تعودوا حب الله وطاعته فإن المتقين ألفوا الطاعة فاستوحشت
جوارحهم من غيره
فإن عرض لهم الملعون بمعصية مرت المعصية بهم محتشمة فهم لها منكرون
)
قال بعض العلماء
:
العارف
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
أنس
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
فاستوحش من غيره ، وافتقر
إلى
الله فأغناه
عن خلقه ، وذلّ لله فأعزه في خلقه
.
استيقظ أحد الصالحين يوما .. فى ساعة متأخرة من الليل
قبل الفجر …. فوجد امرأته تتهجد
.. وتصلى وتدعو دامعة العينين مخلصة الدعاء لله
..
فتعجب من صلاحها وكيف أنه الرجل ينام بينما تبقى هى زاهدة عابدة
..
فقال لها
:
ألا تنامين .. ما الذى أبقاك إلى الآن؟
فردت الزوجة الصالحة بخشوع
وكيف ينام .. من علم أن حبيبه لا ينام ؟
!!!!
عن أحمد بن أبى
الحوارى
قال
:
بات أبو سليمان ذات ليلة فلما
انتصف
الليل قام ليتهيأ ، فلما أدخل يده فى الإناء بقى على حالته
حتى انفجر الصبح ،
وكان وقت الإقامة وخشيت أن تفوته الصلاة
فقلت : الصلاة ، يرحمك الله . فقال : لا
حول ولا قوة إلا بالله
العلى العظيم . ثم قال : يا أحمد ، أدخلت يدى فى الإناء
فعارضنى
معارض من سرى : هب أنك غسلت بالماء ما ظهر منك ، فبماذا
تغسل قلبك
؟
فبقيت متفكراً حتى قلت بالغموم
والأحزان فيما
يفوتنى من
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
عز وجل
مجالات
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
بالله
1-
الخشوع في الصلاة
2-
التفكر في الكون
3-
ذكر الله في الخلوة
4-
قيام الليل
5-
الدعاء وبث
الهم والشكوى لله
توصيات عملية
:
1-
أكثر من ذكر الله وخاصة في
الخلوة فإن من أحب شيئا أكثر من ذكره
.
2-
احرص على صلاة ركعتين في وقت السحر
واقرأ فيهما مما
تحفظ وتدبر كل آية تتلوها
.
يقول
عثمان بن
عفان
(والله لو طهرت قلوبكم ما شبعتم من كلام الله )
3-
احرص دائما على بث همومك وشكواك إلى الله فإن من أفضل
أبواب
العبودية
المناجاة
وكثرة السؤال والالحاح في الطلب
يقول الشاعر
:
الله يغضب إن تركت سؤاله
وبني آدم إن تسأله
يغضب
فلا تسألن بني آدم حاجة
وسل الذي
أبوابه لا تحجب
4-
اعلم أن كل طاعة تقربك
من الله وكل معصية تبعدك عن الله ،
يقول بعض السلف
(
استح من
الله على قدر قربه منك ،وخف من الله على قدر قدرته عليك
)
وسئل بعض السلف ما علامة
الإيمان وما علامة النفاق ؟
قال
:
يابني إن سرتك
الطاعة وساءتك المعصية فأنت مؤمن ،وإن
سرتك المعصية وساءتك الطاعة فأنت
منافق
تــذكــر
طاعة
->
قرب
->
محبة
->
أنس بالله
معصية
->
بعد
->
كره
->
وحشة
..
مما أثر في فنقلته للأحباب
جزا الله من كتبه خير الجزاء
اللهم لاتحرمنا لذة الخلوة بك والأنس بقربكــ
ولا تحرمنا يارب لذة السجود لوجهك الكريم
وحلاوة مناجتكــ...... اللهم آميـــــــن
أعجبني
لم يعجبني
هل ذقت حلاوة الأنس بالله ؟؟
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـدى لين الصعيدي
::
»عــــــام«
::
¦قـسـم الـإسـلـامـي¦
مـنـتـدى لين الصعيدي
::
»عــــــام«
::
¦قـسـم الـإسـلـامـي¦
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--»لين الصعيدي«
| |--¦صورالمبدعـۃ لين الصعيدي¦
| |--¦تصاميمنا لـ لين الصعيدي¦
| |--¦أنآشيد وفيديوهات لين الصعيدي ¦
| |--¦المعجبين بآلمبدعِۃ لينً آلصعيدي¦
|
|--»قـنـوات إنـشـاديـة«
| |--¦طيور الجنة¦
| |--¦كراميش¦
| |--¦محبوبة¦
| |--¦ قنوات انشادية ومنشدين أخرين ¦
|
|--»عــــــام«
| |--¦بـدايـتك¦
| |--¦قـسـم عـام¦
| |--¦قـسـم الـإسـلـامـي¦
| |--¦الـشـعـر و الخـواطـر و الـقـصـائـد¦
| |--¦الـريـاضة¦
| |--¦الـأنــمــي¦
| |--¦الـصـحة¦
| |--¦الــخـيـمـة الـرمـضـانـيـة¦
| |--¦فـرحـة الـعـيـد¦
| |--¦الترفيه¦
| |--¦القصص والحكايات ¦
|
|--»عـالـم الـمـرأه«
| |--¦جمالك وأناقتك¦
| |--¦الأتات وديكور¦
| |--¦الطبخ¦
|
|--»المدرسة«
| |--¦عالم المدرسة¦
|
|--»الجرافكس«
| |--¦ابداعتكم هنا¦
| |--¦عالم الفوتوشوب¦
| |--¦طلبات التصاميم¦
|
|--»خاص بالـأعضاء«
|--¦أرائكم في المنتدى¦
|--¦إقتراحاتكم¦
|--¦طالبتكم¦
|--¦أخبار المنتدى¦
|--¦مدونة الأعضاء¦
|--¦مسابقات¦
|--¦تكريم الأعضاء¦